استراتيجية العلامة التجارية: 5 خطوات رئيسية لتمييز الأعمال التجارية بنجاح

تعتبر عملية وضع استراتيجية العلامة التجارية لشركة ما، سواء كانت "شركة جديدة"، أو صغيرة أو متوسطة الحجم، إنشاء علامة تجارية ناجحة؟.

 

استراتيجية العلامة التجارية: 5 خطوات رئيسية لتمييز الأعمال التجارية بنجاح 


أمرًا بالغ الأهمية لكل هدف رئيسي من الأعمال للبقاء على قيد الحياة في ظل المنافسة المتزايدة للغاية، واكتساب الحصة السوقية المرغوبة من العملاء المخلصين. 


يعتبر وضع علامة تجارية لعملية تجارية جديدة تحديًا أصعب ولكنه مجزٍ للغاية، فعندما تبني التصور المطلوب "تحديد مكانة العلامة التجارية"، حول عملك في أذهان المستهلكين، سيعتبر عميلك المستهدف منتجاتك أو خدماتك أفضل خِيار متاح لاحتياجاتهم ورغباتهم. يرغب المستهلكون دائمًا في دفع المزيد مقابل المنتجات ذات العلامات التجارية بشكل أساسي، لأن العلامة التجارية تفي بوعودها بمنتجات عالية الجودة تناسب تجرِبة المستهلك الذي يرغب فيها، مما يجعل قرار العلامة التجارية يستحق الاستثمار المكرس، حيث ستكسب المزيد من العوائد المالية من خلال إنشاء علامة تجارية جديرة بالثقة ذات سمعة طيبة.   


لماذا يجب أن تستثمر في حلول استراتيجية العلامة التجارية للأعمال؟

سيؤدي تحويل عملك من اختيار محلي منتظم إلى علامة تجارية معروفة وموثوقة إلى نمو كبير لعملك، حيث ستحصل على موافقة مسبقة من المستهلكين المستهدفين، عندما يواجهون احتياجات محددة وستكون منتجاتك الخِيار الأول على رأس أذهانهم، بناءً على الانطباع الإيجابي المكتسب والتجارب المرضية السابقة. 


يعد إنشاء علامة تجارية ناجحة من خلال الاستثمار، في حلول العلامات التجارية الفعالة من حيث التكلفة، أمرًا ضروريًا لنجاح الحملات التسويقية والإعلانية، حيث تضمن الوصول إلى الجماهير بتفضيل حالي لما يقدمه عملك. 

إن بناء مكانة إيجابية للعلامة التجارية من خلال عناصر هُوِيَّة العلامة التجارية المرئية الجذابة الاحترافية، والتسويق المخصص، والحملات الإعلانية، وحلول تسويق المحتوى ذات القيمة المضافة، وتجربة المستهلك الإيجابية مع منتجات عملك وقنوات خدمة العملاء، ستقود الفرق الاستثنائي في حجم المبيعات المحقق والعائد على الاستثمار "ROI". 

سيساهم كل دولار يتم استثماره في عملية وضع العلامة التجارية، بكفاءة في بناء علاقات طويلة الأمد مع المستهلكين، الذين سيثقون في جميع الخيارات والحلول الذي تقدمها علامتك التجارية، ولا سيما ضرورية لعملية استراتيجية العلامة التجارية الجديدة ذات الميزانية المحدودة، ومع الهدف الرئيسي هو زيادة الوعي وبناء مكانة إيجابية للعلامة التجارية.  


الخطوات الرئيسية لاستراتيجية العلامة التجارية الناجحة

في عالم تتزايد فيه المنافسة والعديد من البدائل المتاحة، فإن سعر المنتجات أو الخِدْمَات المطلوبة ليس هو العامل الوحيد لاختيار المنتجات أو الخِدْمَات المناسبة. 


تساهم تجرِبة المستهلك مع أي شيء متعلق بالعلامة التجارية بما في ذلك المنتجات المشاراة، وخدمة العملاء وقنوات الاتصال والتواجد على المنصات الرقمية في وضع علامتك التجارية في أذهان المستهلكين. 

إن وضع علامة تجارية لنشاط تجاري من نقطة الصفر أو تغيير علامته التجارية للشركات التي تفقد حصتها المرغوبة، في السوق سيخلق العديد من المزايا التنافسية وانطباعًا إيجابيًا عامًا عن عملك مما يعزز وضعك في المنافسة. 

يجب أن تكون استراتيجية العلامة التجارية لشركتك مصممة لتناسب أهداف عملك والتصور الحالي للعلامة التجارية باتباع خطوات رئيسية محددة للعلامة التجارية الخاصة بالعمل بكفاءة دون إهدار الميزانية المخصصة لحلول العلامات التجارية للأعمال. الخطوات الرئيسية لنجاح استراتيجية العلامة التجارية هي:  


تطوير استراتيجية مخصصة للعلامة التجارية

لا تقتصر عملية بناء علامة تجارية ذات حصة سوقية أو علامة تجارية جديدة على إنشاء شعار احترافي ومواد مطبوعة للشركات وإطلاق حملات إعلانية من خلال القنوات الرقمية أو غير المتصلة بالإنترنت ولكنها تمتد إلى إنشاء صورة علامة تجارية إيجابية باستمرار. 

يعد تطوير استراتيجية العلامة التجارية المصممة خصيصًا الخطوة الأولى لإضفاء علامة تجارية ناجحة على الأعمال التجارية والحفاظ على التصور المرغوب للعلامة التجارية في أذهان المستهلكين. يجب أن تحدد استراتيجية العلامة التجارية لشركتك جوانب العلامة التجارية الرئيسة للأعمال وهي:


  • الغرض من علامتك التجارية وأهداف العلامة التجارية للأعمال
  • خصائص الجَمهور المستهدف واهتماماته وسلوكه "شخصية المشتري"
  • المزايا التنافسية لشركتك وكيف ستحسن حياة العملاء
  • تحديد مكانة العلامة التجارية المرغوبة "على سبيل المثال: أسلوب الحياة المرغوب / حلول حل المشكلات / المنتجات عالية الجودة بأسعار معقولة"
  • إرشادات العلامة التجارية والقيم والصوت والنبرة
  • إنشاء قصة علامتك التجارية وتحديد الرسائل المرغوبة لتسليمها في الحملات التسويقية والإعلانية
  • حلول العلامات التجارية الفعالة المناسبة للجماهير المستهدفة والميزانية المخصصة المقدمة من وكالة العلامات التجارية المهنية  


ستوجه استراتيجية العلامة التجارية المصممة خصيصًا لك عملية وضع علامة تجارية على نشاط تجاري من أريزونا لتقديم أفضل انطباع ممكن عن عملك.  


خلق هُوِيَّة العلامة التجارية

إن هُوِيَّة علامتك التجارية هي ما يجعل أي شيء متعلق بعملك يمكن التعرف عليه من قبل العملاء الحاليين والمحتملين، مما يؤدي أيضًا إلى إنشاء اتصال بين علامتك التجارية والمستهلكين من خلال هُوِيَّة العلامة التجارية الجذابة المتسقة. 

يمكن أن تُظهر هُوِيَّة العلامة التجارية المختارة شخصية علامتك التجارية وطبيعتك ومستوى الاحتراف من خلال العديد من العناصر بما في ذلك:


  1. ألوان وخطوط وطباعة مناسبة للعلامة التجارية
  2. شعار احترافي أنيق وتصميمات ثابتة   
  3. تغليف المنتجات الإبداعية المتميزة
  4. شعارات وشعارات مناسبة لوضع العلامة التجارية المطلوب
  5. المحلات والفروع التصميمات الداخلية والخارجية
  6. الإعلانات المطبوعة ولوحات الإعلانات الخارجية
  7. قوالب تصميم مواقع التواصل الاجتماعي
  8. تصميم موقع الأعمال
  9. أنتج المحتوى الإعلامي" مقاطع فيديو رسوم متحركة - رسوم بيانية"
  10. حملات تسويق المحتوى

ستساهم جميع العناصر المذكورة في عملية تحويل عملك إلى علامة تجارية دولية بنجاح من خلال إظهار هُوِيَّة علامة تجارية احترافية متسقة.  


إبراز المزايا التنافسية لشركتك

تتمحور العلامة التجارية للأعمال التجارية بشكل أساسي حول إبراز المزايا التنافسية لنشاطك التجاري للتميز عن المنافسة وتشجيع العملاء المستهدفين على اختيار منتجاتك أو خدماتك على العديد من البدائل المتاحة. يجب أن تركز إستراتيجية تحديد مكانة علامتك التجارية على إظهار نموذج القيمة المضافة المميز الذي يتعامل مع منتجات عملك من خلال جميع خيارات وقنوات التواصل بما في ذلك:


  1. الحملات الإعلانية التلفزيونية أو الإذاعية
  2. الموقع الرسمي والتطبيق المحمول للأعمال
  3. حملات إعلانية رقمية على محركات البحث وقنوات التواصل الاجتماعي
  4. حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية
  5. حملات تسويق المحتوى العضوي على منصات التواصل الاجتماعي
  6. قنوات وأنشطة خدمة العملاء  
  7. حملات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

لا تقتصر العلامة التجارية لشركة جديدة أيضًا على زيادة الوعي حول الأعمال التي تم إنشاؤها مؤخرًا، ولكن يجب أن تتجاوز ذلك من خلال إظهار كيف سيساعد عملك الجديد أو شركتك الناشئة العملاء أو العملاء ويضيف قيمة من خلال خِدْمَات أو منتجات مخصصة فعالة من حيث التكلفة.  


 

تحسين تجرِبة العميل

بعد إنشاء هُوِيَّة العلامة التجارية وإظهار المزايا التنافسية لعلامتك التجارية، فإن الخطوة التالية هي الوفاء بوعود علامتك التجارية من خلال تحسين تجارِب التفاعل مع أي شيء متعلق بعملك. يتطلب نجاح العلامة التجارية تقديم أفضل تجرِبة للمستخدم "للمستهلك" من خلال أي شيء يتعلق بعملك بما في ذلك:


  • جودة المنتجات المتوفرة مقارنة بأسعارها
  • القيمة المكتسبة للاشتراك في خدماتك
  • تجرِبة التنقل في موقع الويب الخاص بشركتك أو تطبيق الهاتف المحمول
  • مستوى الاحتراف في خدمة العملاء وقنوات الاتصال
  • يتم تقديم الإرشادات من خلال منشورات المدونة أو مقاطع الفيديو التعليمية أو مقاطع فيديو الأسئلة والأجوبة المباشرة وغيرها من حلول تسويق المحتوى

سيؤدي استثمار المزيد من الوقت والجهود والتكاليف لتحسين تجرِبة العملاء باستمرار إلى ارتفاع معدلات ولاء العملاء لأن عملك يقدم أكثر من مجرد منتجات أو خدمة عالية الجودة وهي أفضل تجرِبة ممكنة للمستهلك.  


الحفاظ على مكانة إيجابية للعلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية مهمة ولكن الأهم هو الاتساق في العلامات التجارية للحفاظ على المكانة الإيجابية المطلوبة للعلامة التجارية طوال مدّة عملك. 

لا يعني الاتساق الالتزام بنفس حلول العلامة التجارية ولكنه يتعلق باتباع إرشادات علامتك التجارية مع توفير أفضل تجرِبة ممكنة للمستهلك. 

سيتأثر فقدان الحصة السوقية المرغوبة بشكل أساسي بكيفية تحول وضع علامتك التجارية نحو الانطباعات السلبية بشكل أساسي عندما تفشل علامتك التجارية في الوفاء بأحد وعودها المتعلقة بجودة المنتجات أو القيمة المكتسبة مقارنة بالأسعار الحالية. 

يتمثل هدفك الرئيسي للمراحل النهائية طويلة الأجل من عملية وضع العلامات التجارية في الحفاظ على انطباع إيجابي عن عملك من أجل تجنب فقدان العملاء المخلصين الحاليين للمنافسين.  


ملخص

يجب أن تتكون استراتيجية العلامة التجارية المصممة خصيصًا لك من خطوات محددة مسبقًا تناسب أهداف عملك مقارنة بوضع العلامة التجارية الحالي في أذهان المستهلكين. 


لحسن الحظ، يمكنك الاعتماد على وكالة العلامات التجارية ذات الخبرة في عملية وضع العلامة التجارية الخاصة بك بنجاح في حدود ميزانيتك من خلال حلول العلامات التجارية الفعالة من حيث التكلفة. اتصل بنا اليوم لبدء عملية وضع العلامة التجارية الخاصة بك

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url