الدخل السلبي: كيف تحصل على ربح مستمر بجهد قليل؟

ربما سمعت عن مقولة "كسب المال أثناء النوم" من قبل، وقد يكون هذا صحيحًا نسبيًا، حيث إنه ما يجعل الناس يعتمدون على الدخل السلبي لتحقيق أرباح مستمرة.


الدخل السلبي: كيف تحصل على ربح مستمر بجهد قليل؟



تبادل جهد بسيط وغير دائم. لكن ما هو الدخل السلبي؟ ما الفرق بين هذا والدخل النشط؟ ما هي المصادر الرئيسية للدخل السلبي؟


ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو المال الذي يمكن كسبه دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل المستمر لجني الأرباح بشكل منتظم. ومع ذلك، فإن الدخل السلبي يتطلب بعض الجهد مقدمًا - سواء كنت تفعل كل شيء أو تستأجر شخصًا للقيام ببعضه أو كله - وغالبًا ما يتطلب مجهودًا إضافيًا على طول الطريق بعد ذلك للحفاظ على استمرار الدخل.


على سبيل المثال، إذا كنت تعمل علي إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فستحتاج إلى المزيد من الجهد في بداية المشروع لتجهيز جميع محتويات الدورة التدريبية. زيادة على ذلك، سيتعين عليك بذل جهد إضافي لاحقًا، وهو متابعة تحديث محتوى الدورة بشكل دوري، وكذلك الرد على تعليقات وطلبات الطلاب الذين يأخذون الدورة.


ما هو الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط؟

الدخل النشط هو المال الذي تكسبه حاليًا من جهودك في العمل التجاري. ومع ذلك، فإن الدخل النشط يتطلب استمرارية العمل لضمان الدخل المستمر والمستمر، لذلك إذا توقفت عن العمل لأي سبب من الأسباب، يتوقف الدخل، وهذا يعني أن وقتك يستحق المال حرفيًا.


على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في شركة مقابل راتب شهري، أو إذا لم تأت للعمل في يوم واحد من الشهر، أو إذا أتيت إلى العمل متأخرًا في أيام معينة، فسيتم خَصْم من راتبك  مقابل الرَّقَم عدد الأيام أو الساعات التي لم تعمل فيها داخل الشركة، أو على الأقل سيتم تخصيص رصيد إجازتك داخل الشركة.


من ناحية أخرى، يوفر لك الدخل السلبي حرية والتزامات مالية أقل من الدخل النشط. يتطلب الاستثمار السلبي التركيز عليه في البداية لتأسيسه بشكل صحيح، ووضع خِطَّة لإدارته في المستقبل، مع بذل جهد إضافي غير دائم لاحقًا، لضمان استمرار الربحية دون توقف.

 

8 من أهم مصادر الدخل السلبي


إذا كنت تفكر في الاستثمار السلبي، فإليك 8 من أهم مصادر الدخل السلبي، مع شرح لكيفية البَدْء مع كل طريقة من الطرق:


1. كسب الدخل غير الفعال عن طريق إنشاء مدونة

التدوين من أسهل الطرق وأفضلها لبناء طريقك إلى الدخل السلبي، لأنه يمكنك إنشاء مدونة والاستفادة من زوارك بعدة طرق، للحصول على مصادر دخل مختلفة، وتحقيق أرباح مستمرة دون توقف. ستحتاج إلى متطلبات معينة لبدء مدونتك الخاصة، مثل: اختيار منصة التدوين المناسبة لك، ثم اختيار مكان مناسب لمدونتك تتمتع بخبرة كافية فيه، وشراء مجال واستضافة لموقعك.


بالإضافة إلى كتابة محتوى مفيد للزائرين، فبدون هذه الخطوة لن تنجح مدونتك ولن ترى ضوء النهار، لأن زوار موقعك يزورون موقعك بشكل أساسي لاستخراج معلومات مفيدة في المجال الذي يهمهم. إذا كنت ترغب في توظيف شخص متخصص في كتابة المحتوى لجذب الجماهير، يمكنك توظيف كاتب محتوى محترف بواسطة موقع إلكتروني مستقل، أكبر منصة عربية مستقلة، لتحقيق أهم خطوة لنجاح مدونتك.


يمكنك الربح من المدونة بعدة طرق، على سبيل المثال: 

  • الربح من العقود مع شركات الإعلان.
  • بيع المنتجات أو الخِدْمَات الرقمية.
  • الربح من بيع مساحات إعلانية.
  • عمولة تسويقية، سواء كانت للمنتجات أو الخِدْمَات والعروض وطرق أخرى.


2. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أهم مصادر الدخل السلبي الجيد الذي يمكنك الاعتماد عليه، التسويق بالعمولة يعني تسويق منتج أو خدمة لمصلحة شخص أو مؤسسة، عمل تجاري مقابل عمولة متفق عليها مسبقًا، لكل عملية بيع تتم بواسطة المسوق لمصلحة الشخص أو الشركة التي تمتلك ذلك المنتج أو الخدمة.


تقدم بعض الشركات برنامَج التسويق بالعمولة للسماح للمسوقين بتسويق منتجاتهم وخدماتهم مقابل عمولة معينة. لذلك، سيتعين عليك التسجيل في أحد هذه البرامج، مع ضرورة تحديد مصدر زوار موقعك والموافقة على شروط أخرى معينة تختلف من شركة إلى أخرى.


يمكنك الاعتماد على العديد من طرق التسويق المختلفة، على سبيل المثال: 

  • تسويق المحتوى.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 
  • تسويق الفيديو وطرق أخرى.

 

3. إنشاء دورة عبر الإنترنت

يمكنك تحويل خبرتك في مجال ما إلى مصدر دخل سلبي بواسطة تثقيف الأشخاص المهتمين ونقل خبرتك في هذا المجال إليهم. يمكن الفعل من (ذلك) عن طريق إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت تتكون من مجموعة من مقاطع الفيديو لتعليم المجال أو المهارة المطلوبة.


لنفترض أن لديك خبرة في التسويق بالعمولة وترغب في إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فستحتاج إلى تقسيم محتوى الدورة إلى أجزاء بحيث يتضمن كل جزء مقاطع فيديو قصيرة لشرحها بالتفصيل، مع التركيز على تغطية جميع الأجزاء. ضروري لتعلم المجال، وتحديث المحتوى بشكل دوري، والرد على الملاحظات الواردة من الطلاب المسجلين في الدورة.


نموذج لأجزاء الدورة التدريبية التابعة: 

  • ما هو التسويق بالعمولة؟ 
  • أهم مواقع التسويق بالعمولة وكيفية الانضمام إليها.
  • أهم الطرق المجانية والمدفوعة لجلب الزوار للمنتج أو الخدمة التي نقوم بتسويقها، وشرح لكيفية سحب الأرباح من مواقع التسويق التابعة ... إلخ.


زيادة على ذلك، هناك طريقتان لتقديم دورتك عبر الإنترنت، الطريقة الأولى هي تحميل دورتك على منصة الدورة التدريبية مقابل عمولة محددة مسبقًا لكل طالب يشارك في الدورة. أو إنشاء موقع ويب مملوك بالكامل باستخدام قالب مخصص لعرضه والاشتراك في الفصول الدراسية.


يمكنك استخدام منصة WordPress لبناء موقع الويب الخاص بك، أو الاعتماد على أحد القوالب المتخصصة، أو تطوير قالب من البداية لتحويل موقعك إلى منصة عرض للدورة التعليمية. يمكنك استئجار مطور ويب محترف يعمل لحسابه الخاص عبر الأنظمة الأساسية لإنشاء موقع مخصص لدوراتك التدريبية أو تطوير قالب مخصص لموقعك.


4. قم بإنشاء قناة يوتيوب

يزور موقع YouTube ما يقرب من 1.9 مليار مستخدم شهريًا في جميع أنحاء العالم، ويمثل هذا الرَّقَم ما يقرب من نصف مستخدمي الإنترنت. إضافةً إلى ذلك، يتم تحميل 500 ساعة من مقاطع الفيديو كل دقيقة على منصة اليوتيوب، مما يجعل فكرة إنشاء قناة يوتيوب من أهم مصادر الدخل السلبي للأرباح المستمرة.


يكمن سر إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في إنشاء محتوى مفيد للزوار والتأكد من تحميلهم له بشكل مستمر ومتسق. إذا تمكنت من التمسك بها لفترة طويلة، فستجني ثمار جهودك بعد مدّة، وستتحول قناتك على YouTube إلى مصدر دخل سلبي، مما سيجلب لك دخلاً شهريًا جيدًا. يمكنك استثمار قناتك على YouTube بطرق مختلفة، على سبيل المثال:


  1. اشترك في YouTube Partner Program لكسب المال من الإعلانات المعروضة على قناتك
  2. بيع منتجاتك أو خدماتك لجمهور القناة
  3. عروض رعاية الأعمال بمبلغ من المال
  4. اطلب مباشرة من معجبيك أن يدفعوا لك مباشرةً عبر Patreon أو PayPal أو اشترك في البرنامَج الجديد لقناة YouTube التابعة.


قد لا يكون لديك ما يكفي من الوقت أو الخبرة لتصميم الهوية المرئية لقناتك على YouTube، بما في ذلك الشعار، وغطاء القناة، وما إلى ذلك، لذا يمكنك الاستعانة بمصمم جرافيك محترف بواسطة مترجم مستقل للقيام بذلك نيابة عنك. يمكنك أيضًا الاستعانة بمحرر فيديو ومتخصص في التحرير لتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بك لتبدو احترافية ومميزة.


5. إنشاء كتاب إلكتروني

تعد الكتب الإلكترونية من مصادر الدخل السلبية المميزة التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على أرباح مستمرة لفترة طويلة، ويمكنك أيضًا الاعتماد عليها لتسويق عملك. هناك العديد من الموضوعات المختلفة التي يمكنك تحويلها إلى كتاب إلكتروني واحد يحتوي على معلومات مفيدة للقارئ.


على سبيل المثال، أدلة إرشادية حيث يمكنك إنشاء كتاب إلكتروني حول شيء تعرفه جيدًا أو لديك خبرة عملية مثل: كتاب عن أفضل الطرق للسفر بميزانية محدودة، وكتاب عن كيفية العيش بميزانية محدودة، القصص وكتب السيرة الذاتية وأنواع أخرى من الكتب.


ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة تسويق كتابك الإلكتروني، فلا معنى لاستثمار الوقت والجهد في إعداد محتوى كتابك الإلكتروني وإهمال التسويق، وهو المسؤول الرئيسي عن تحقيق مبيعاتك الإلكتروني. الكتاب. لذلك، من الضروري معرفة طرق التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعًا التي يستخدمها أصحاب الكتب الإلكترونية لإجراء المبيعات:


تسويق وسائل الأعلام الاجتماعية

يمكنك الاعتماد على بعض منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram وغيرها. اكتب مقالات لحياتك اليومية ككاتب، وانشر اقتباسات من كتابك وعلق عليها، واطلب من معجبيك مشاركة أهم الاقتباسات التي أعجبتهم حول كتابك ونشر مقالات ترويجية على الكتاب.


التسويق بواسطة مدونتك الشخصية

يعتمد العديد من المؤلفين على تسويق كتبهم الإلكترونية بواسطة مدوناتهم الشخصية. في الواقع، فإن معظم زوار مدونتك مخلصون لك، لذلك سيكون من السهل أن تعرض عليهم كتبك لشرائها. يمكنك أيضًا الاعتماد على تسويق قائمتك البريدية المستهدفة.


تحقق من توفر كتابك الإلكتروني

لا تتجاهل هذه النقطة أبدًا، فقد يعجب جمهورك بكتابك الجديد ولكن لا يشتريه لأنه غير متوفر على منصة مناسبة، ومنصات نشر الكتب الإلكترونية التالية هي الأكثر شيوعًا: Amazon Kindle و Apple Book Store و Google Play Store و منصات أخرى.


وظف متخصص تسويق رقمي

إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية لتسويق كتابك أو ترغب في الحصول على نتائج فعالة ، فيمكنك دائمًا تعيين مسوق رقمي محترف على موقع مستقل لمساعدتك في اختيار استراتيجيات التسويق المناسبة لإنجاز المهمة. أفضل عائد ممكن على الاستثمار. 


6. إنشاء متجر على الإنترنت

زاد حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم 3 مرات تقريبًا بين عامي 2014 و 2020، وستنمو التجارة الإلكترونية سنويًا مع زيادة الاعتماد عليها في جميع أنحاء العالم. يمكنك الاستفادة من الاهتمام المتزايد بالتجارة الإلكترونية بواسطة إنشاء متجرك عبر الإنترنت، كمصدر فعال للدخل السلبي الذي سيجلب لك أرباحًا لا تتوقف بمرور الوقت.


في البداية، لا تبدأ العمل مباشرة على حدسك الخاص، ولكن من المهم إلقاء نظرة على نموذجات الأعمال المختلفة في بناء المتاجر عبر الإنترنت. يمكنك الاعتماد على الطريقة التقليدية والتعامل مع الموردين لشراء منتجات متجرك منهم ، والترتيب مع شركات الشحن لإرسال المنتجات لعملائك.


بعد اختيار نموذج عمل، لا ينصح المبتدئين بالتخصص في عشرات الفئات ومئات المنتجات، لكن يكفي التخصص في فئة واحدة أولاً ثم التوسع تدريجياً في الأقسام والمنتجات. بعد تحديد مكانة متجرك عبر الإنترنت، تحتاج إلى البَدْء في تحديد حجم وموقع جمهورك المستهدف.


يمكنك استخدام أداة Google Planner المجانية لتحديد حجم جمهورك المستهدف عن طريق إدخال تصنيف موقعك أو مكانه المناسب، وستظهر لك الأداة حجم الجَمهور بناءً على المنطقة الجغرافية.


ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة تصميم المتجر عبر الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت بواسطة Woo Commerce أو استئجار مطور ويب محترف على موقع ويب مستقل لإنشاء متجر عبر الإنترنت بتصميم فريد ووظائف بناءً على نموذج عملك.


ثم نصل إلى الخطوة الأخيرة وهي تسويق متجرك عبر الإنترنت، لأنه يمكنك الاعتماد على عدة طرق تسويقية مختلفة مثل: 

  • تسويق المحتوى.
  • التسويق عبر البريد، 
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر الإنترنت. 


محركات البحث (SEO) ومن ثم الاعتماد عليها فيما بعد الطريقة حصل على أكبر عائد استثمار.


7. إنشاء تطبيق على الهاتف

بلغت إيرادات التطبيقات في عام 2020 582 مليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تنمو إلى 935 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2023. وتعد هذه الإحصائيات مؤشرًا إيجابيًا على جدوى إنشاء تطبيق جوال كمصدر سلبي لتوليد الدخل.


في البداية يجب أن تعلم أنه من الصعب إنشاء تطبيق هاتف بفكرة جديدة تمامًا، خاصة مع وجود أكثر من 4 ملايين تطبيق على Apple Store و Google Play وحدهما. لذلك، فإن معظم الأفكار الخاصة بالتطبيقات الجديدة هي ملخص للأفكار القديمة مع تحديثات وإضافات إبداعية، سواء كان التطبيق لُعْبَة أو تطبيقًا يساعد مستخدمي الهواتف الذكية في مهام معينة مثل: تطبيقات تتبع الوقت والمزينة ... إلخ.


بعد التوق جليدي عن فكرة التطبيق الجديد، مرسوم أن تجعله من فرض الضرائب؟ على سبيل المثال، تحقق من ميزات تطبيقات المنافسين، وخطط التسعير، وطرق تحقيق الدخل من التطبيق، وعدد التنزيلات، وتقييمات المستخدم للاستفادة من نِقَاط ضعف تطبيقات المنافسين وتضمينها في تطبيقك للحصول على معلومات إجمالية.


ثم ننتقل إلى الخطوة الأخيرة وهي البَدْء في العمل بشكل كامل على تصميم التطبيق، مع مراعاة تحسين تجرِبة المستخدم وتحديد ما سيتم عرضه على كل واجهة للتطبيق وتنظيم واجهة المستخدم الرئيسية. العناصر، يمكنك استئجار مطور تطبيقات جوال محترف من موقع مستقل لتنفيذ هذه الخطوات، إذا لم تكن لديك خبرة كافية في تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة.

 

8. بيع المنتجات الرقمية

المنتج الرقمي هو أي سلعة مادية أو غير ملموسة يتم بيعها عبر الإنترنت مقابل رسوم. يعد بيع المنتجات الرقمية مصدرًا مربحًا وفعالًا للدخل السلبي مقارنة بالمنتجات المادية، وذلك لعدة أسباب: لا تحتاج إلى تخزين، ولا تتدهور بمرور الوقت، حيث يمكن للعملاء استلام المنتج الرقمي فور شرائه. في معظم الحالات، لا يكلف الشحن ويمكن إعادة بيعه أكثر من مرة.


إضافةً إلى ذلك، تعتبر المنتجات الرقمية مثالية تمامًا لفكرة الاستثمار السلبي حيث أنها تتطلب منك فقط استثمار الوقت والمال والجهد في البداية ومع المتابعة في المستقبل ستجلب لك أرباحًا مستمرة لا تتوقف. هناك العديد من المنتجات الرقمية التي يمكنك بيعها على النحو التالي:


بيع الصور عبر الإنترنت

ينشر ملايين الأشخاص حول العالم محتوى جديدًا على الإنترنت ، لذلك غالبًا ما يتطلب هذا المحتوى صورًا فريدة لإضافتها إلى المدونات أو استخدامها في أنواع أخرى من المحتوى. لذلك ، يمكنك عرض صورك للبيع على بعض مواقع الصور مثلistockphoto ومواقع أخرى. 


بيع قوالب WordPress

إذا كنت مطور ويب، فيمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق بيع قوالب WordPress عبر الإنترنت على مواقع معينة متخصصة في عرضها، مثل: Beaklike ومواقع أخرى.


مبيعات البرمجيات

إذا كانت لديك خبرة في تصميم أجهزة الحاسوب والبرامج، فيمكنك إنشاء برنامَج لأداء بعض المهام التي يحتجاها المستخدمون مقابل اشتراك شهري أو ترخيص بيع لمرة واحدة.


في الختام، إذا كنت تتطلع إلى تحقيق الحرية المالية، يمكنك الاعتماد على مشروعات الدخل السلبي لتحقيق هدفك. ومع ذلك، يجب أن تدرك أنه سيتعين عليك بذل بعض الجهد واستثمار وقتك في البداية وبعض الجهد الإضافي والوقت لاحقًا لضمان التدفق المستمر للفوائد دون توقف.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url